Follow us
Dalloul Art Foundation

معرض "حوار الصمت" للفنان التشكيلي سعدي الكعبي - القاهرة

Author Iraqi EM Cairo Eygpt
Share
Dalloul Art Foundation

سعادة سفير جمهورية العراق في القاهرة يزور معرض الفنان التشكيلي سعدي الكعبي

زار سعادة السفير حبيب الصدر سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ، مساء يوم الأربعاء المصادف 01/03/2017 ، معرض الفنان التشكيلي العراقي المغترب سعدي الكعبي "حوار الصمت" ، في مقر جاليري إبداع إحدى قاعات الفن التشكيلي بوسط العاصمة المصرية القاهرة، تأكيداً منه على دعم الدولة العراقية للثقافة والفنون ، وكان في إستقباله الفنان نبيل أبو الحسن شمة، مدير الجاليري ، الذي قدم شرحاً موجزاً عن إنجازات الجاليري ، وأنشطته الحافلة بعرض الفن التشكيلي لمجموعة نادرة من أعمال الجيل الأول من الفنانين التشكيليين.

وقد عرض الفنان الكعبي 37 لوحة زيتية و4 كرافيك بين الحجوم الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ، حارصاً في ذات الوقت على خلق التوازن بين الألوان الصريحة والمشرقة وبين الألوان ذات الحساسية الناعمة.

وعبّر السفير الصدر عن سعادته بزيارة معرض الفنان التشكيلي سعدي الكعبي "حوار الصمت" ، كاتباً هذه الكلمات في سجل الزيارات : " تزدهي القاعة اليوم بروائع فناننا العراقي المغترب الأستاذ سعدي الكعبي ، الذي آلى على نفسه أن يشهر فرشاته الحاذقة وألوانه الفائقة ، وجهاً لوجه أمام عشاق فنه من أشقائنا المصريين .. والكعبي لم يدخر على إمتداد عمره المديد يوماً قطرة لون واحدة ، إلا وأراقها في لوحات تضجّ بالأمل والرجاء والقيم الإنسانية الجميلة ، أنه - بحق – رسم لنا الحياة بأفق أخضر ورؤية محلقة وصمت معبّر ، فله منا كل الدعاء بالموفقية والنجاح ، والى مزيد من العطاء الفني الخلّاق ".

وأكد السفير حبيب الصدر أن هناك تعاوناً ثقافياً مصرياً عراقياً ننشده في هذه المرحلة وهو لا يقتصر على ميدان دون آخر، وقبل هذا المعرض إفتتحت معرضاً آخراً لفنان آخر يدرس الدكتوراه هنا وأنا مسرور أن مصر تحتضن الرواد والشباب من الفنانين العراقيين، والقاهرة هي مدينة الفن والثقافة ، والذي يعمل في هذه المدينة لابد أن ينفتح على هذه الثقافة ونحن في كل يوم يكون لنا هنا أفق ثقافي جديد .

من جانبه قال الفنان سعدي الكعبي إن المعرض يمثل حوار الصمت الذي هو أبلغ شيء فاللوحة هي في الأساس صامتة ولكن تستفز المشاهد لها وهذا جزء من أسلوبي والعمل الفني هو صريح حيث ان الله وهب الإنسان خصوصيات فلكل شخص مهمة وإبداع معين.

هذا وحضر المعرض جمع غفير من المتذوقين من الفنانين والإعلاميين، من بينهم وزير الثقافة المصري الأسبق الفنان فاروق حسني .. وتجدر الإشارة الى أن أعمال الفنان الكعبي حصلت على جوائز عدة محلية منها ودولية ، فضلاً عن أن هناك جهات عالمية تقتني بعضاً من أعمال الفنان الكعبي.

Related Artists and Artworks

Become a Member

Join us in our endless discovery of modern and contemporary Arab art


We value your privacy.
TermsCookiesPrivacy Policies