Follow us
Dalloul Art Foundation

الفنان التشكيلي العراقي الراحل كاظم حيدر

Author Ali Albustani
Share
Dalloul Art Foundation

ولد في بغداد ، ونال دبلوم رسم من معهد الفنون الجميلة عام 1957 ، وفي نفس العام على الليسانس في الادب من دار المعلمين العالية ودرس اليثوغراف والديكور المسرحي في الكلية المركزية للفنون بلندن وتخرج عام 1962.

اقام معرضين شخصيين في بغداد عام 1965 و 1966 كما عرض في بيروت عام 1965 وساهم في تأسيس جماعة الاكاديميين التي اقامت معرضها الاول عام 1971 ، كما انتمى الى جماعة الرواد ، وشارك في اكثر المعارض الجماعية التى اقيمت في جمعية الفنانين وكان سكرتير لها.

شغل منصب رئيس قسم التصميم في اكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد وقد انتخب رئيساً للاتحاد العام للتشكيليين العرب في مؤتمر الاتحاد العام الذي اقيم في الجزائر عام 1975 .

عالج الفنان كاظم حيدر فكرة الخير والشر والمآساة في ابرز اعماله الفنية وتركزت هذه النزعة بمجموعته الفريدة المؤلفة من اربعين قطعة من الخامات المرسومة بالزيت وبالقياس الكبير ، وبها سخر تجربته التعبيرية وبأشكال تميل نحو التكعيبية والاختزال لينطلق منها في جو مأساوي حاد مستوحيا واقعة كربلاء وتراكم تفاصيلها في ارض العراق بمعرض في منتصف اعوام الستينيات من القرن الماضي اطلق عليه ( ملحمة الشهيد) ويقص المعرض واقعة استشهاد الحسين .

الشكل العام للوحاته يقطع الافق مساحة معظم تكويناته ويشكل به اساس البناء في أنشاء العمل الفني فهو السراب الملازم لبعد منظوره غير المتناهي من مشاهده الدرامية ذات التصور المسرحي وكأنه يرسم ديكورا لعمل سيمثل على خشبة المسرح . الخطوط الوهمية اعتمدت ابعاد المنظور الخيالي وتظهرعلى شكل مساقط شاقولية واعمده وانصاب .

لم يكثرالفنان كاظم حيدر في التفاصيل ، لكن التفاصيل التي اختارها جردها من واقعيتها ليفسح لألهامه مجالا ارحب للتعبير كفنان حديث ،، فهو يستلهم مادة قد تثير حساسية البعض .

Related Artists and Artworks

Become a Member

Join us in our endless discovery of modern and contemporary Arab art


We’re GDPR compliant.
TermsCookiesPrivacy Policies